تحكم عقلى عند الحيوانات..من أعاجيب السطوة العقلية والنفسية بين الحيوانات



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله,

أما بعد,

موعدنا اليوم مع موضوع من أكثر المواضيع إثارة وتشويقا

  موضوع سيجعل لسانك لا يتوقف عن تسبيح بديع ذلك الكون وإجلاله وتعظيمه, فسبحان من خلق تلكم المخلوقات وصورها ووضع فيها قدرات رهيبة وفى بعض الأحيان مرعبة بالنسبة لنا وما خفى كان أعظم! "وما يعلم جنود ربك إلا هو", "ويخلق ما لا تعلمون", "إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب"! فسبحان الجبار المتكبر!

التحكم العقلي
.....كثيرا ما قرأنا ايام الصبا فى قصص الخيال والرعب عن ذلك الرجل الماكر الذى يستخدم اساليبه وطرقه وقدراته الخارقة فى الإيقاع بضحاياه والسيطرة على عقولهم وجعلهم عبيدا له ينفذون ما يأمرهم به! وقد بنيت الكثير من قصص الرعب والإثارة على فكرة أن يسيطر رجل شرير غريب الأطوار على سلوك جماعة من الناس فيصيرهم خداما له...وبغض النظر عن كون تلك الأفكار خيالية...هل الأمر واقعى -أعنى التحكم العقلي-؟؟؟ هل هناك فى الطبيعة مثل ذلك؟؟؟ هل يمكن لحشرة أن تصير حشرة أخرى اكبر منها فى الحجم بكثير خادمة لها بل وتقودها كما يقود المرء كلب حراسته تماما؟؟!!!! لا تتعجب فقط تابع معنا....وإليك نماذج مذهلة ومرعبة من تلكم الظواهر العجيبة, وسبحان من خلق فسوى, وأعطى كل شىء خلقه ثم هدى....

النموذج الأول: دبور الجوهرة Jewel wasp

تحكم عقلى مرعب الحيوانات..من أعاجيب السطوة العقلية والنفسية الحيوانات!

أن تكون طيبا تساعد الآخرين أمر حسن وليس فيه شىء, لكن....أن تكون خادما ذليلا فهنا يكمن السؤال...لماذا؟

هل تخيلت أن تصير حشرة خادمة لأخرى بمحض إرادتها الكاملة؟؟!!! إليك العجب العجاب فى سلوك الدبور المذكور آنفا مع الصرصور....

تبدأ عملية السطوة العقلية للدبور على الصرصور بلدغة بسيطة! تقوم أنثى الدبور بلدغ الصرصور لدغة عجيبة وتبث سما فى مخه! ثم ما أن تكتمل اللدغة حتى يصاب الصرصور بشلل وقتى ثم بعدها تسلب الدبور عقل الصرصور بكل ما تحمله الكلمة من معان!

يبدأ الصرصور فى إظهار سلوك غاية فى العجب! يتوقف تماما عن المقاومة والحركة والرغبة فى الفرار ويقف فى مكانه كالخادم الذليل ينتظر إشارة سيده الجديد "الدبور"! العجيب ليس فى ذلك فحسب, بل الأعجب ما يلى! بعد أن تطمئن الدبور أنها أحكمت سيطرتها العقلية على ضحيتها, تبدأ فى تهيئة جحرها, ثم تبدأ فى سحب الصرصور وقيادته من قرون استشعاره تماما كما يفعل الرجل مع كلبه! ثم تدخله إلى الجحر, وتبدأ الأنثى فى وضع البيض داخل جوف الصرصور, وذلك الأخير مسلوب الإرادة لا يحرك ساكنا فقط يطيع الأوامر!

بعد فترة يفقس البيض وتبدأ اليرقات فى التهام الصرصور حيا! ثم يفقس صدره وتخرج منه الحشرات لتعيد الكرة مع ضحايا أخر! فسبحان الملك....

الأساس العلمي لمسألة التحكم العقلى والسلوكى, وكيف يتحكم الدبور فى عقل وإرادة الصرصور بمجرد لدغة غير معروف بدقة! وسبحان من خلق فأبدع!

فيديو لعميلة السطو العقلي, وسبحان الخالق الجبار!


http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=ALQyg39eRj4


(من أكثر ما لفت نظرى هنا هو مسألة وجود قوى عقلية تتحكم فى المخ, كما هو اضح فى هذه الحالة! مما جعل الدبور قادر بأمر الله على حقن ضحيته بشىء ما أفقده قدراته العقلية, رغم أن مخه لا يزال يعمل بصورة عادية, لكن فى سلوك عجيب جدا!)!

جدير بالذكر أن الصرصور فى تلكم الحالة يسمى علميا بـ zombie cockroach"" وطبعا دلالة الاسم على سلوك الصرصور بعد اللدغة واضحة!

النموذج الثانى: النمل وفطر الـ Cordyceps

تحكم عقلى مرعب الحيوانات..من أعاجيب السطوة العقلية والنفسية الحيوانات!



ما الذى تراه فى الصورة؟؟
نعم لا تتعجب...ذلك فطر ينمو من داخل رأس النملة الميتة! لكن السؤال...كيف وصل إلى هناك؟؟ وكيف حدث ذلك الأمر العجيب...وخلف ذلك قصة أعجب من العجب فى التحكم العقلى!

تبدأ القصة بأن تتم إصاية مخ النملة عن طريق طفيليات الفطر Cordyceps Fungus, وبعدها تبدأ النملة والسوك العجيب جدا! وكأنها أصبحت خادمة لرغبات الفطر وخططه لمستقبله!

يبدأ طفيل الفطر فى التحكم فى مخ النملة, وقيادتها لاستكشاف مناطق جديدة, حتى يجد المكان الأمثل لنموه وانتشاره, وما أن يجده حتى يقتل النملة ويبدأ فى النمو من مخها داخل رأسها! كيف يتحكم بمخها, وكيف تطيعه وما الذى يحدث؟ الإجابة....سبحان الخلاق العليم!

فيديو لعملية السطو العقلي!


http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=QShi7b93c5c





النموذج الثالث: الصراصير وديدان الـ Spinochordodes tellinii

تحكم عقلى مرعب الحيوانات..من أعاجيب السطوة العقلية والنفسية الحيوانات!


أن ينتحر بعض الناس لأسباب مختلفة فذلك امر مشاهد ومعلوم! لكن هل سمعت قط عن حشرة تقتل نفسها بأمر غيرها؟؟؟!!! لا تتعجب فهذا ما يحدث مع الصراصير حين تقع ضحية لذلك النوع من الديدان والذى يسمى أيضا بديدان الشعر Hairworms نظرا لشكله الذى يشبه شعر الإنسان!


تبدأ العملية بانتقال يرقات الدودة إلى داخل جسم الصرصور عن طريق المياه! ثم تبدأ فى النمو حتى تصل لحجم ربما يبلغ أربع أضعاف حجم الصرصور نفسه, وهنا تكون الدودة قد أتمت نموها وتريد الخروج للتكاثر و إعادو دورة الحياة! فماذا تفعل؟؟


تبدأ الدودة فى التحكم بعقل الصرصور وقيادته وتوجيهه لمنطقة بها ماء ملائم, ثم توججه لأن يلقى بنفسه فى الماء ويغرق بمحض إرادته...أو التعبير الأدق بمحض إرادة الدودة! ثم تخرج الدودة لموطنها الاصلى...الماء! حيث تتكاثر ن جديد لتعيد دورة الحياة مع صراصير جديدة!

فيديو لعملية انتحار الصرصور وخروج الدودة القاتلة من داخل جسده:


http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=D7r1S6-op8E
النوذج الرابع: سرطان البحر و طفيل الـ Sacculina barnacles


تحكم عقلى مرعب الحيوانات..من أعاجيب السطوة العقلية والنفسية الحيوانات!


طفيل ال Sacculina هو طفيل يعتمد على أنثى سرطان البحر "الكابوريا" فى عملية وضع البيض, يلتصق بجسد الضحية ثم يخرج من صدفته ويخترق جس ضحيته, الأمور حتى الآن طبيعية وليس هناك ما يريب...كثير من الطفيليات تعتمد على عوائلها فى وضع البيض...العجب كله فيما يلى!

أحيانا يصيب الطفيل ذكر الكابوريا وليس الأنثى, فما الحل؟ الحل بسيط جدا عند ذلك الطفيل الغريب! يقوم الطفيل بالسيطرة على الكابوريا ويفقده القدرة والرغبة على التكاثر فقط يتحول إلى "صدفة" جديدة للطفيل! صَدَفة من نوع جديد فهى غنية بالغذاء! يبدأ الطفيل فى التغذى اعتمادا على الغذاء داخل جسد العائل! وهنا يبرز السبب وراء جعل الذكر غير قادر على التكاثر, حتى يضمن الطفيل ألا يتم صرف الغذاء والطاقة فى عملية التكاثر, فقط يبقى الغذار مسخرا لتكاثره هو بدلا من الكابوريا!


هل انتهى العجب؟ بل هناك ما هو أعجب! بمجرد أن ينتهى الطفيل من عملية وضع البيض وإطلاقه فى الماء, تبدأ الكابوريا فى التصرف بغرابة شديدة, فتتصرف وكأن البيض هو بيضها والأبناء أبناؤها تماما! تبدأ الكابوريا فى تقليب الماء بقرونها لصنع تيار مائى يساعد فى توزيع البيض وانتشاره, بل وتبدأ فى الاهتمام بالبيض والاعتناء به كما لو كان بيضها تماما حتى يفقس! ربما الأدق أن نقول...تبدأ الطفيل فى الاعتناء ببيضها من داخل جسد الكابوريا باستخدام جسد الكابوريا! وسبحان من أعطى كل شىء خلقه ثم هدى!

فيديو لكابوريا تحمل الطفيل!

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=LFaqeTauVhA

أمور يقف العقل أمامها حائرا ولا يسعه إلا أن يعرف قدره ويردد "سبح اسم ربك الأعلى, الذى خلق فسوى, والذى قدر فهدى"!